الوضع الداكن
الأخبار - النقل تكشف عن مشروع الربط السككي وموعد إنجازه
نشر بتاريخ 2023/09/10 10:56 صباحًا
391 مشاهدة

كشفت وزارة النقل، الأحد، خارطة الربط السككي لمشروع طريق التنمية، مشيرة إلى ان فترة الإنجاز النهائية للمشروع في دراسة الجدوى النهائية تمتد لغاية 2028.

وقال مدير إعلام الوزارة، ميثم عبد الصافي، انه “لا توجد حتى الآن تفاهمات حول مشروع الربط السككي مع دول الخليج، فكل التصاميم ودراسات الجدوى ضمن المرحلة الأولى تعتمد على الربط السككي مع تركيا، باعتبارها الممر باتجاه أوروبا، وهذا ما تضمنته وثائق دراسة الجدوى النهائية”.

وأوضح، “في الوقت الحالي الربط السككي لطريق التنمية فقط مع تركيا باتجاه أوروبا، ولكن في حال اكتمال بناء ميناء الفاو وخط التنمية وكذلك في حال وجود فائض عن طاقة ميناء أم قصر والفاو، سيتم التفكير في إطار الربط السككي لدول الجوار ليس مع السعودية فقط، وإنما هناك عدة دول ترغب في الربط السككي مع العراق ضمن طريق التنمية”.

وأضاف، أن “مشروع طريق التنمية في مرحلة التصاميم الأولى وتحريات التربة، وأن إكمال المقطع الأول من التصاميم هو بحدود سنة واحدة، بعدها تبدأ بإحالة المناقصات عند اكتمال التصاميم النهائية لأي مقطع من مقاطع طريق التنمية سواء للسكك الحديد أو للطريق السريع”.

وأشار إلى، أن “فترة الإنجاز النهائية لمشروع طريق التنمية كما موجود في دراسة الجدوى النهائية هو لغاية عام 2028، لذلك يجب أن تكتمل مشاريع طريق التنمية بشقيه السكك والطريق البري تزامنا مع التشغيل الفعلي والكامل لميناء الفاو”.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات