الوضع الداكن
منوعات - ما هي أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد؟
نشر بتاريخ 2023/06/27 9:38 صباحًا
1166 مشاهدة

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد
قد تعزى أسباب ظهور البقع الحمراء على الجلد إلى عدة عوامل مثل تهيج الجلد، أو نتيجة الإصابة بعدوى، أو حالة جلدية مزمنة، وربما تكون عرضًا لبعض الأمراض المناعية أو الخطيرة.

تشمل أبرز أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد ما يلي:

الإكزيما والحساسية
تعد الإكزيما والحساسية من أشهر أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد، وقد يختلف شكل البقع من حالة لأخرى وكذلك الأعراض المصاحبة لها، ومن أمثلة هذه الحالات ما يلي:

التهاب الجلد التأتبي: هو أشهر أنواع الإكزيما ويعد من أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة عند الأطفال، عادة ما تكون البقع متقشرة وتظهر على ثنايا الجلد مثل المرفق، والرقبة، والركبة.
التهاب الجلد التماسي: يحدث التهاب الجلد التماسي عند ملامسة مادة مهيجة أو مسببة للحساسية، ويتسم بظهور طفح جلدي أحمر مؤلم ومثير للحكة وقد يكون متقشرًا.
طفح الحفاض: عادة ما يحدث طفح الحفاض بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، ويصيب منطقة العانة والأرداف ويظهر على شكل طفح وردي أو أحمر مع تهيج الجلد أو تقشره.
الطفح الدوائي: يحدث الطفح الدوائي عند المعاناة من حساسية تجاه دواء معين مثل بعض المضادات الحيوية، ويظهر في صورة بقع حمراء بارزة أو مسطحة، أو بثور مليئة بالسوائل، أو نتوءات مؤلمة، ويمكن أن يصاحبه حكة وتقشر.
رد الفعل التحسسي: تعد الحساسية من أبرز أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد وتحدث نتيجة استجابة الجهاز المناعي بسبب تناول طعام أو دواء معين، أو جراء لدغات الحشرات، أو ملامسة مادة ما، يؤدي رد الفعل التحسسي إلى ظهور طفح جلدي أو بقع حمراء قد تكون مثيرة للحكة أو مؤلمة.
قد يتضمن علاج البقع الحمراء في هذه الحالات ما يلي:

تجنب المادة المسببة للحساسية أو الالتهاب.
عمل كمادات باردة.
ترطيب الجلد.
استخدام الكريمات المضادة للهيستامين.
استعمال الستيرويدات الموضعية أو الفموية حسب الحالة.
تلقي العلاج في المستشفى في حالات الحساسية الشديدة.

لدغات الحشرات
تشمل أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد أيضًا التعرض للدغات الحشرات، مثل البعوض، أو النمل، أو الجرب والبق، تؤدي هذه الحشرات إلى ظهور بقع حمراء بأشكال مختلفة منها نتوءات صغيرة أو بقع كبيرة.

غالبًا ما تختفي اللدغات أو اللسعات تلقائيًا ويمكن أن تفيد العلاجات الموضعية مثل مضادات الهيستامين أو الستيرويدات في تهدئة الاحمرار والحكة، وتستدعي حالات الحساسية الشديدة تلقي عناية طبية طارئة.

طفح الحر
يمكن أن تعود أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد إلى الإصابة بطفح الحر الذي ينجم عن انسداد الغدد العرقية بسبب الجو الحار أو ممارسة الرياضة. يظهر طفح الحر في صورة بثور مؤلمة مثيرة للحكة غالبًا على ثنايا الجلد مثل الإبط والرقبة وثنية الفخذ، وفي مناطق احتكاك الملابس بالجلد.

غالبًا ما يختفي طفح الحر تلقائيًا، ويمكن أن يساهم في تخفيف الأعراض بعض العلاجات المنزلية، مثل:

عمل كمادات باردة.
ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.
استخدام الملطفات مثل غسول الكالامين لتهدئة البشرة وتقليل الحكة.
استعمال كريمات الستيرويدات في الحالات الشديدة.
قد يؤدي طفح الحر الشديد في بعض الحالات إلى تطور عدوى ثانوية، وفي هذه الحالة تستخدم المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية للقضاء على العدوى. [3]

الصدفية
تنتمي الصدفية إلى أمراض المناعة الذاتية وهي من أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد، تتميز بقع الصدفية بأنها جافة ومثيرة للحكة ذات حواف حمراء تغطيها قشور فضية أو رمادية. عادة ما تظهر هذه البقع على المرفقين، والركبتين، وفروة الرأس، وربما في أي مكان في الجسم.

المرطبات.
الكورتيكوستيرويدات الموضعية.
الريتينويدات الموضعية.
العلاج بالضوء.
السعفة
السعفة هي عدوى فطرية شائعة قد تظهر في أي مكان في الجسم وتعد أحد أسباب ظهور بقع حمراء على الجسم، تتسم بقع السعفة بكبر حجمها وشكلها الدائري ذي الحواف المرتفعة، وقد تكون البقع حمراء اللون أو فضية أو أغمق من لون الجلد.

يعتمد علاج السعفة على استخدام مضادات الفطريات الموضعية مدة 4 أسابيع حتى إذا اختفت العدوى قبل هذه المدة.

النخالية الوردية
النخالية الوردية هي حالة جلدية غير معروفة السبب إلا أنه يعتقد أنها تنشأ عن عدوى فيروسية أو بكتيرية وهي أحد أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد وتتسم بظهور بقعة كبيرة بيضاوية حمراء اللون ذات حواف مرتفعة في منطقة الظهر أو البطن أو الصدر، ثم تظهر بقع أخرى أصغر في الحجم في مناطق متفرقة من الجسم. [3]

تشمل أعراض النخالية الوردية أيضًا ما يلي:

حكة تزداد مع ارتفاع حرارة الجسم كما يحدث عند ممارسة الرياضة مثلًا.
التهاب في الحلق.
صداع.
حمى.
عادة ما تصيب هذه الحالة المراهقين والشباب وغالبًا ما تختفي تلقائيًا في غضون 6 إلى 8 أسابيع، وقد تساهم بعض العلاجات في تخفيف الحكة، مثل:

الكمادات الباردة.
حمام دقيق الشوفان.
الكريمات المضادة للهيستامين.
الستيرويدات الموضعية.
حكة السباحين
قد ترجع أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد إلى الإصابة بحكة السباحين نتيجة ملامسة الجلد ماء ملوثًا بالطفيليات.

تظهر البقع الحمراء في حكة السباحين في صورة طفح جلدي أو نتوءات حمراء مع شعور بالحرقة والرغبة في الحكة. غالبًا ما تختفي هذه الحالة تلقائيًا في غضون أسبوع، ويمكن أن يفيد استخدام مضادات الهيستامين الموضعية في تخفيف الحكة.

الحزاز المسطح
هي حالة تتسم بظهور نتوءات بارزة أو حمراء على الجسم غالبًا على المعصم، أو الكاحل، أو الظهر، وعادة ما تحدث حول الجروح.

تشمل أعراض الحزاز المسطح ما يلي:

نتوءات أو بقع حمراء متقشرة، وقد تتحول إلى لون داكن.
طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة.
خشونة الجلد وتقشره.
قد يختفي الحزاز المسطح تلقائيًا في غضون أشهر ولكن في بعض الحالات يصبح مزمنًا، ويعتمد علاج الحزاز المسطح على التخفيف من الأعراض بالطرق الآتية:

الستيرويدات الموضعية.
مضادات الهيستامين.
العلاج بالضوء.
العدوى الفيروسية
يعد من أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال أو الكبار الإصابة بعدوى فيروسية، مثل:

جدري الماء: تتسم البقع الحمراء في جدري الماء بأنها تبدأ كطفح جلدي أحمر مثير للحكة يظهر على منطقة الجذع والوجه ثم ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى، يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مليئة بسائل ثم تجف وتتقشر.
الحزام الناري: تبدأ أعراض الحزام الناري بالشعور بوخز وحكة ثم تظهر بثور مؤلمة، عادة ما تشكل البثور حزامًا أو خطًا يلتف حول أحد جانبي الجذع.
الحصبة: يظهر طفح الحصبة في البداية على الوجه وخلف الأذن ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، يتسم طفح الحصبة بأنه مسطح وأحيانًا يصبح مرتفعًا ثم يشكل بقعًا كبيرة.
الحصبة الألمانية: تتسم الحصبة الألمانية بظهور بقع حمراء على الوجه وسرعان ما تنتشر إلى الجذع ثم الذراعين والساقين، وعادة ما يستمر الطفح مدة 3 أيام فقط.
الطفح الوردي: تظهر البقع الحمراء في الطفح الوردي على الصدر والبطن بعد اختفاء الحمى الشديدة التي تستمر أسبوع تقريبًا، وعادة ما تختفي هذه البقع في غضون يوم واحد.
المرض الخامس: يمكن أن ترجع أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد إلى الإصابة بالمرض الخامس والذي يتسم بظهور طفح جلدي على الخدين، ومن ثم تظهر بقع وردية على الذراع والساق والصدر والظهر، وربما يزداد الطفح مع الحر أو التعرض للشمس.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات