الوضع الداكن
منوعات - بقوة عادلت 30 قنبلة نووية.. حجم الدمار الذي خلفه زلزال المغرب
نشر بتاريخ 2023/09/12 7:32 صباحًا
354 مشاهدة

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب مدنا مغربية مساء الجمعة إلى 2012 قتيلا و2059 مصابا، وفق التلفزيون الرسمي في المغرب.

وتُواصل فرق البحث والإنقاذ عملياتها للوصول إلى جميع المناطق التي ضربها الزلزال، لا سيما المناطق الجبلية والنائية.

وقالت وكالة رويترز إن معظم الضحايا كانوا في المناطق الجبلية، خاصة أن الزلزال ضرب منطقة جبال الأطلس الكبير.

من جهته، قال وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي -في مقابلة مع الجزيرة- إن بعض القرى دُمرت بشكل كامل في منطقة تارودانت القريبة من مركز الزلزال، وأشار إلى أن الانهيارات أدت إلى قطع الطرق؛ الأمر الذي يصعّب عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة.

أما محمد الإدريسي نائب عمدة مراكش فقال إن السلطات تقوم بتقييم عاجل للأوضاع في عدد من الأحياء السكنية ببلدات متضررة من الزلزال لتحديد إمكانية عودة السكان.

وفي لقاء مع الجزيرة، أوضح المسؤول أن بلدية مراكش تتخذ إجراءات لتجنب تبعات الهزات الارتدادية المحتملة.

وقرر ملك المغرب محمد السادس إعلان الحداد الوطني وتنكيس الأعلام فوق المباني العمومية لمدة 3 أيام، وتكليف الحكومة بإحداث لجنة وزارية تضع برنامجا لإعادة بناء المنازل المدمرة جراء الزلزال.

وجاء في بيان للديوان الملكي أن الملك محمد السادس وجَّه -خلال اجتماع في القصر الملكي في الرباط- بتشكيل ﻠﺟﻧﺔ وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة بسبب الزلزال.

كما وجّه الملك المغربي باﻟﺗﻛﻔل بالأشخاص الذين صاروا بلا مأوى جراء الزلزال، إضافة إلى التعبئة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟمؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن، ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم وﻣواﻛﺑﺔ اﻟﻣواطﻧﯾن ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب أفاد بأن شدة الزلزال بلغت 7.2 درجات على مقياس ريختر، في حين قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن شدته بلغت 6.8 درجات على المقياس نفسه.

وقال رئيس المعهد إن الزلزال -الذي ضرب جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز- هو الأعنف منذ قرن.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات