الوضع الداكن
تكنولوجيا - مركبة فضائية صينية تضع أجساماً غامضة في مدار الأرض
نشر بتاريخ 2023/12/20 8:55 صباحًا
604 مشاهدة

أثارت طائرة الفضاء “شينلونج” الصينية الحيرة هذا الأسبوع بعد أن قيل إنها وضعت ستة أجسام غير محددة في مدار الأرض بعد وقت قصير من انطلاقها في مهمتها الثالثة.

 

تمكن المتتبع الكندي للأقمار الصناعية والفلكي الهاوي سكوت تيلي من تحديد هذه الأجسام، والتي كان من الممكن رصدها من خلال إشارتها، حيث قام بتتبع حركات الأجهزة التي أطلق عليها منذ ذلك الحين الأسماء من “أ” إلى “ف”.

 

أطلقت “شينلونج” على متن صاروخ “لونغ مارش 2إف” في 14 ديسمبر من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية الصينية شينخوا. تُعد هذه الطائرة الروبوتية القابلة لإعادة الاستخدام في مهمة لم يتم الكشف عن أهدافها التفصيلية للعامة.

 

تشارك “شينلونج”، التي طورت لصالح إدارة الفضاء الوطنية الصينية وجيش التحرير الشعبي الصيني، في خصائص مماثلة مع طائرة “إكس-37بي” من بوينغ، وهي نسخة مركبة اختبار مدارية تستخدمها قوة الفضاء الأمريكية، والتي من المقرر إطلاقها في 28 ديسمبر على متن صاروخ “فالكون هيفي” التابع لشركة سبيس إكس.

 

على “إكس”، الذي كان يُعرف سابقًا بتويتر، قام تيلي بمراقبة الأجسام التي نشرتها “شينلونج”. سمحت إشاراتها لتيلي وآخرين بتتبع مدارها حول الأرض.

 

ظهر أحد هذه الأجسام، المسمى “الجسم أ”، بأنه يرسل إشارات مشابهة لتلك التي لوحظت في مهمة “شينلونج” السابقة، وفقًا لمواضيع وسائل التواصل الاجتماعي التي يشاركها تيلي، والتي استمرت في تلقي التحديثات حتى مساء الثلاثاء.

 

لم ترد إدارة الفضاء الوطنية الصينية، نظيرة ناسا في بكين، على طلب تعليق كتابي يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي قبل النشر.

 

أحرزت الصين تقدمًا كبيرًا في برنامجها الفضائي، حيث أرسلت مسابير إلى كواكب بعيدة ومدت أوقات المهام المأهولة بهدف إقامة وجود دائم في المدار – وفي نهاية المطاف على القمر.

 

تؤكد المسؤولون الصينيون على أن برنامج الفضاء الصيني مدني وعلمي بطبيعته. وفي الوقت نفسه، يستمر في تحقيق قفزات كبيرة في الكفاءة التقنية والقدرات الاستراتيجية.

 

“خلال العملية المدارية، ستجري المركبة الفضائية التحقق من التقنيات القابلة لإعادة الاستخدام وتجارب علم الفضاء لتوفير الدعم التقني للاستخدام السلمي للفضاء”، حسبما ذكرت وكالة شينخوا عن معايير مهمة “شينلونج”.

 

ذكر موقع Space.com، المتخصص في شؤون الفضاء، هذا الأسبوع أنه تم رصد “شينلونج” وهي تطلق أجسامًا مجهولة في مدار الأرض بعد إطلاقاتها السابقة في سبتمبر 2020 وأغسطس 2022.

 

وفقًا لموقع Space.com، قد تكون بعض الأجسام التي يتتبعها تيلي موجودة بالفعل منذ المهمات السابقة لـ”شينلونج” ولكن ربما لم يتم اكتشافها في ذلك الوقت بسبب طبيعتها المتقطعة.

 

لم يكن واضحًا ما إذا كان من المفترض استعادة الأجسام.

 

تشارك بكين في السباق الفضائي للمدى الطويل، وقد كان تقدمها السريع – الذي ينافس ناسا ووكالات الفضاء الأخرى في الغرب – واضحًا.

 

منذ إطلاق المهمة المأهولة “شنتشو-12” في عام 2021، استطاع رواد الفضاء الصينيون، أو “التايكونوتس”، قضاء فترات ممتدة تصل إلى ستة أشهر في الفضاء، وهو زيادة معنوية عن المهام السابقة التي استمرت من أربعة إلى عشرة أيام.

 

أولت الحكومة الصينية موارد كبيرة لبناء محطتها الفضائية المعيارية “تيانجونج”، التي ظهرت مكتملة بالكامل في الصور التي نشرتها وكالة الفضاء المأهول الصينية الشهر الماضي.

 

انطلقت مركبة الفضاء “شنتشو-17″، أحدث مهمة مأهولة إلى “تيانجونج”، من موقع جيوتشوان في 23 أكتوبر ووصلت إلى المحطة الفضائية في أقل من ست ساعات ونصف.

 

 

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات