الوضع الداكن
ثقافة - “أربعة الآف عام من التربية والتعليم”.. فلسطين إرث تربوي وتعليمي ضارب في التاريخ “كتاب جديد للمؤرخ الفلسطيني البريطاني نور مصالحة”
نشر بتاريخ 2024/05/02 9:35 صباحًا
272 مشاهدة

يتتبع الأكاديمي والمؤرخ الفلسطيني البريطاني نور مصالحة (مواليد الجليل 1957) في كتابه “فلسطين أربعة الآف عام من التربية والتعليم” تاريخ نشوء الكتابة والثقافة فيها على مدى القرون الطويلة

وتدفع سردية الكتاب -الصادر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية- من ترجمة فكتور سحاب مقولة أن “فلسطين أرض ديانات مقدسة وحسب” إلى مقولة أن “العلم والبحث الفلسطيني متجذران عميقا في الماضي البعيد”.

وقد سبق هذا الميراث الأصيل والتاريخي بزمان بعيد ظهور الوطنية الفلسطينية الحديثة ومجيء الاستعمار الاستيطاني الأوروبي الصهيوني قبل الحرب العالمية الأولى.

الكتاب يأتي ضمن مشروع ثقافي وكتابي عني به مصالحة بالبحث في التاريخ الفلسطيني وقد سبق له أن أنجز ضمن مشروعه كتاب “فلسطين: أربعة آلاف عام في التاريخ” والتاريخ الشفهي للنكبة الفلسطينية وغيره من الكتب.

ويرى صاحب كتاب “الكارثة في الذاكرة” أن تاريخ فلسطين وتراثها الثقافي تمتد جذورهما لا في الحقبة الحديثة فحسب بل في التاريخ القديم أيضا”.

ويلفت في مقدمته إلى الدور الذي لعبته غزة في التعليم والثقافة الفلسطينية منذ القدم وفي الفترة البيزنطية تحديدا فاللغة الإغريقية كانت هي لغة الأدب والتعليم وقد فاخرت غزة آنذاك بأهم مدرسة بلاغة بهذه اللغة في العالم وهي مدرسة بلاغة علمت محو الأمية الخطابية المحكية على أنه المرحلة الأساسية في إنشاء علم التناظر بالحجج الفكرية والفلسفية والقانونية.

ويشير الكاتب إلى أن “أهم مكتشفات كتابات البردي ومحفوظات أوراقه كانت في فلسطين وأن مجموعة مهمة من أوراق البردي القديمة كتبت في نصوص اللغة اليونانية الهلنستية والتوراتية وهي لغة بقيت بالاستخدام في فلسطين حتى أوائل الحقبة البيزنطية”.

ويوضح الكاتب أن الأدلة الأثرية تظهر أن الألواح الطينية كانت واسعة الاستعمال في فلسطين لأغراض تعليم القراءة والكتابة في القرن الـ15 وأوائل القرن الـ14 قبل الميلاد.

وقد وُجدت هذه الأدلة الأثرية في قرب نابلس وفي مراكز حضرية مهمة في فلسطين بينها أريحا القديمة وهي المستوطنة التي شهدت أطول استيطان بشري في الشرق الأدنى القديم.

ويذهب السفر الضخم لمصالحة بعيدا إلى قرون طويلة يؤصل فيها للعلم والكتابة في فلسطين، ومنها مدارس الكتبة في فلسطين القديمة والكتابة المسمارية فيها، ومدن التعليم والثورات الفكرية في فلسطين في المرحلة البيزنطية والتعليم العالي من الإسكندرية إلى قيسارية وغزة كما يعرض للتاريخ الثقافي والتربوي فيها عبر العصور مرورا إلى ما بعد احتلالها ومرحلة الشتات.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات