الوضع الداكن
منوعات - وزارة البيئة العراقية : اعلان دبي لم يتضمن إلزاماً بتقليل استخدام الوقود الأحفوري.
نشر بتاريخ 2023/12/13 9:17 صباحًا
399 مشاهدة

أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم الأربعاء (13 كانون الأول 2023)، أن اعلان دبي لم يتضمن إلزاماً بتقليل استخدام الوقود الأحفوري. 

 

وقال مدير التغييرات البيئية في الوزارة يوسف مؤيد الحديثي في بيان مقتضب ، إن “التوافق على اعلان دبي للمناخ يتم الان”.

 

واكد الحديثي، أن “الاعلان لم يتضمن على اي عبارات إلزامية تخص الوقود الأحفوري، بحسب ما تم التفاوض به من قبل الوفد التفاوضي العراقي خلال أسبوعين”.

 

 وتوصل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 ، اليوم الأربعاء، إلى اتفاق يمكن أن يدفع الدول للمرة الأولى إلى التحول بعيدا عن استخدام الوقود الأحفوري لتجنب التأثيرات الأسوأ لتغير المناخ.

 

وأكد رئيس مؤتمر الأطراف COP28 سلطان الجابر، في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للمناخ في إكسبو دبي،” لقد كان العالم بحاجة إلى مسار جديد للعمل، ومن خلال التركيز على هدفنا الرئيس، توصلنا إلى ذلك المسار”.

 

من جانبه قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في تدوينة تابعتها “بغداد اليوم”، إنه “بغض النظر عن مدى واقعية الدعوة التي اطلقتها مفاوضات (كوب 28 ) حول التغير المناخي الرامية الى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري وإنتاجه، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فأن هذا يشكل انذار مبكر وشديد للدول الريعية، ولاسيما للدول التي تعتمد اعتمادا كليا على النفط وفي مقدمتها العراق”.

 

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات