الوضع الداكن
ثقافة - رحيل الشاعر الأردني زياد العناني عن 62 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض
نشر بتاريخ 2024/05/26 7:41 مساءً
162 مشاهدة

توفي اليوم السبت الشاعر الأردني زياد العناني (1962) بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونعت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار الشاعر الراحل وقالت إن الشاعر العناني “كان سباقا إلى الأفكار الرائعة والجميلة في هذه الحياة، وكان كثير التأمل والوعي الثقافي، ونافذ الرؤية تجاه مفردات الكون والحياة والإنسان، فكان من الطبيعي أن يقدم لنا روائع أشعاره فيما ترك لنا من دواوين غلب عليها الحس الفلسفي والفكر العميق”.

والشاعر الراحل عرف بقصائده التي كثيرا ما تأتي في بساطة مدروسة بدقة، حتى أنها تبدو أقرب إلى فيض هادئ حتى في تناول المعقد الصعب هي أيضا حافلة بالرموز التي تعود فتجعل -وبالشكل المدروس نفسه- من بعض “بسيطها” أكثر تعقيدا مما قد يبدو لنا.

وفي كثير من قصائد زياد العناني إدانة لعالم هو في الغالب عالمنا الشرقي ولعصر بدا عنده حافلا بالآمال والآلام وبأنواع النضال والتضحيات ليتحول إلى ما يشبه مكانا للخيبات ولإذلال الإنسان.

وتميزت مجموعة شعرية للعناني بعنوان “شمس قليلة” بما تتسم به قصائد الشعر الوجداني من قدرة على التدرج شبه القصصي، وموسيقى داخلية ذات نبض يمتزج فيه الحلم بالسوداوية.

من القصائد الأولى بالمجموعة التي ضمت 43 قصيدة نص “الطاغية”. وتأتي هذه القصيدة في جو يشبه الأجواء الروائية التي تتحدث عن دكتاتوريي أميركا الجنوبية وسقوطهم الذي يكشف عن نمور من ورق، وهي تحمل وبتصويرية الواقعي جنبا إلى جنب مع الرمزي.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات