الوضع الداكن
منوعات - المُعمرون فوق المائة يقدمون نصائح ذهبية لحياة صحية
نشر بتاريخ 2023/11/27 8:33 صباحًا
395 مشاهدة
كبير السن

في غمار رحلة بحثية معمقة، تواصل باحث مع 263 شخصًا من الذين تجاوزوا عتبة المائة عام، لاكتشاف سر الحياة الطويلة. هؤلاء الأشخاص، الذين يمثلون نخبة العمر الطويل في العالم، يتبعون مجموعة من التعاليم التي تمهد طريقهم نحو طول العمر :

 

1. الحركة الطبيعية : لا تجد الأفراد الأكثر عمراً في العالم يرفعون الأثقال أو يشاركون في الماراثونات. بدلاً من ذلك، يعيشون في بيئات تشجعهم على الحركة المستمرة. يزرعون حدائقهم وينخرطون في أعمال المنزل والحديقة بلا وسائل ميكانيكية. يعتبر المشي جزءًا لا يتجزأ من كل رحلة يقومون بها، سواء للعمل أو لزيارة صديق أو للذهاب إلى الكنيسة.

 

2. الغاية: في اليابان، يطلق الأوكيناويون على هذا المفهوم “إيكيغاي”، وفي كوستاريكا يسميه النيكويانون “خطة الحياة”، وكلاهما يعني “سبب استيقاظي في الصباح”. في كل المناطق الزرقاء التي زرتها، كان للسكان هدف يتجاوز العمل، حيث يمكن أن يضيف معرفة هذه الغاية حتى سبع سنوات إلى العمر.

 

3. التخفيف من الضغوط: حتى سكان المناطق الزرقاء لا يسلمون من الضغوط، والتي قد تؤدي إلى التهابات مزمنة مرتبطة بأمراض الشيخوخة. لكن لديهم طقوس لتخفيف هذا الضغط، مثل تذكر الأوكيناويين لأسلافهم، وصلوات الأدفنتست، وقيلولة الإيكاريين، وساعة سعيدة عند السردينيين.

 

4. قاعدة الـ 80%: يردد الأوكيناويون المانترا الكونفوشيوسية القديمة “هارا هاتشي بو” قبل الوجبات، وهي تذكير بالتوقف عن الأكل عند الشعور بالامتلاء بنسبة 80%. يتناول السكان في المناطق الزرقاء أصغر وجباتهم في فترة ما بعد الظهر أو المساء الباكر، ولا يتناولون المزيد بقية اليوم.

 

5. الميل نحو النباتات: تشكل البقوليات مثل الفول، والفاصوليا السوداء، والصويا والعدس، الركيزة الأساسية لأنظمة النظام الغذائي في المناطق الزرقاء. يتناولون اللحوم بمعدل لا يزيد عن خمس مرات شهريًا، وبكميات صغيرة.

 

6. الانتماء الروحي: وجدت الأبحاث أن المشاركة في الخدمات الدينية أربع مرات شهريًا يمكن أن تزيد العمر المتوقع بما يصل إلى 14 عامًا.

 

7. إعطاء الأولوية للأحباء: يحرص المعمرون على إبقاء الآباء والأجداد قريبين، مما يُظهر الدراسات انخفاض في معدلات الأمراض والوفاة لدى الأطفال. يعتنون بشراكاتهم العاطفية – وهو ما يضيف ما يصل إلى ثلاث سنوات للعمر المتوقع – ويقدمون الحب والوقت الكافي لأطفالهم.

 

8. اختيار الرفقة المناسبة : يُحيط الأشخاص الأطول عمرًا بأنفسهم بدوائر اجتماعية تدعم العادات الصحية. يُنشئ الأوكيناويون مجموعات “مواي” من خمسة أصدقاء يتعاهدون على الالتزام مدى الحياة. وتُظهر الأبحاث أن السلوكيات مثل التدخين والسمنة والسعادة وحتى الوحدة يمكن أن تنتقل بين الأفراد كالعدوى.

 

وختاماً، مع أن اتباع هذه القواعد لا يضمن بالضرورة بلوغ عمر المائة، إلا أنه يعزز بشكل كبير من فرص إضافة سنوات مليئة بالسعادة والصحة إلى حياتك.

 

المصدر :

CNBC

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات