الوضع الداكن
منوعات - المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلها
نشر بتاريخ 2023/08/05 9:28 صباحًا
1173 مشاهدة

تعرف المشروبات الغازية باسم الكولا أو الصودا وهي مشروبات محلاة يتم ضخ ثاني أوكسيد الكربون فيها مما يكسبها طابعًا فواراً وطعمًا مميزًا.

وتحتوي معظم المشروبات الغازية على الكافيين وعلى السكر المضاف أو شراب الفركتوز عالي التركيز المصنوع من الذرة.

ويعود تاريخ الكولا إلى 1886 حين قام جون بيمبرتون باختراع الكوكا كولا التي سرعان ما تم تقليدها من قبل شركات أخرى أصبحت منافسة لها فيما بعد، واليوم تعتبر كل من كوكا كولا وبيبسي أشهر وأنجح ماركات المشروبات الغازية ويقدر عدد منتجاتها بأكثر من 2800 منتج وهي متوفرة بأكثر من 200 بلد.

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلهامشروب غازي يُصب في كوب. (Envato)

يحتوي 0.355 لتر من المشروبات الغازية على ما يلي من قيم غذائية:

العنصر الغذائي

الكمية في 0.355 ل من الكولا

السعرات الحرارية

156

البروتين

0 غ

الدهون

0.93 غ

الكربوهيدرات

38.7 غ

السكريات

37 غ

تحتوي معظم علب الكولا المعدنية على (12 أونصة) من المشروب الغازي وهو ما يعادل 0.355 لتر وهي تعتبر حصة ونصف الحصة. ويلاحظ أن معظم أنواع المشروبات الغازية لا تحتوي على أي معادن أو فيتامينات ذات قيمة، كما أن شركة كوكا كولا تصرح أن منتجاتها ليست مصدراً ذا قيمة للدهون المشبعة والمتحولة أو الكولسترول أو الألياف الغذائية أو فيتامين د أو الكالسيوم والبوتاسيوم.

من المهم أن نؤكد أن معظم أنواع المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين حيث تحتوي عبوة حجمها (20 أونصة) من الكولا أو ما يقارب 0.6 لتر على حوالي 57 غ من هذه المادة.

الأخطار الممكنة من تناول المشروبات الغازية

قد لا يكون تناول الكولا بين الفترة والأخرى مضراً جداً ولكن المشكلة تكمن في الإفراط في تناولها. يرتبط تناول المشروبات الغازية بمجموعة من المشاكل الصحية التي ترتبط بمحتواها من السكر الذي يمد الجسم بكميات هائلة من السكر البسيط أو الفركتوز.

زيادة الوزن

يساهم شرب المشروبات الغازية إلى حد كبير في زيادة الوزن. وقد أظهرت عدة دراسات وجود رابط مباشر بين تناول هذه المشروبات وارتفاع الوزن، كما تظهر الأبحاث أن الناس غالباً ما يتناولون المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر المضاف إلى جانب المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية التي يتناولونها.

المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلهاامرأة تقوم بقياس مدى زيادة وزنها. (Envato)

يعود ذلك إلى أن الفركتوز مسؤول عن إنتاج كميات أقل من الهرمونات التي تجعل الشخص يشعر بالشبع، وبهذا تؤدي المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة إلى إشباع أقل بالمقارنة مع المأكولات الصلبة.

المشروبات الغازية تؤدي للإدمان على السكر

هناك دلائل علمية تشير إلى أن السكر قد يؤدي إلى الإدمان خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أحد أنواع الإدمان الأخرى حيث أن بعض أجزاء الدماغ المسؤولة عن التعود على تعاطي المخدرات، على سبيل المثال، مسؤولة أيضاً عن حب الطعام مما ينتج عنه إشاراتٌ مشابهة لإشارات الإدمان عند تناول أنواع محددة من الأطعمة.

المشروبات الغازية تؤدي إلى تراكم دهون البطن

إن كمية وموقع الوزن الذي يتم اكتسابه جراء تناول الفركتوز يعتبر مشكلة بحد ذاته لأنه يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن أي بين الأعضاء في التجويف البطني وحولها أي تحت الجلد في منطقة البطن.

المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلهاصورة مقربة لرجل يمسك دهون البطن. (Envato)

حتى إذا كان وزنك الكلي يعتبر صحياً، فإن دهون البطن قد تكون خطرة وقد ترفع احتمال الإصابة بالأمراض القلبية والهضمية والسكر وحتى سرطان الثدي.

المشروبات الغازية تؤدي إلى المتلازمة الاستقلابية والسكري

إن تناول كميات ضخمة من الفركتوز قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وهي أحد أعراض الإصابة بالمتلازمة الاستقلابية حيث يصبح الجسم أقل استجابة لهرمون الأنسولين الذي يتعامل مع السكر في المجرى الدموي.

عادة ما تظهر المتلازمة الاستقلابية قبل الإصابة بالسكري من الصنف الثاني وهو حالة صحية أخرى ترتبط بشكل مباشر بتناول المشروبات السكرية، ويقول الخبراء أن تناول عبوة واحدة أو اثنين يومياً من هذه المشروبات قد يرفع احتمال الإصابة بهذا الداء بنسبة 20% أو أكثر.

تناول المشروبات الغازية يؤدي لأمراض القلب

إن تناول السكريات يرتبط بارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكوليسترول وتراكم الدهون التي تساهم جميعها في رفع احتمال الإصابة بالأمراض القلبية المتنوعة.

المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلهارجل يمسك بقلبه بسبب تألمه جراء نوبة. (Envato)

المشروبات الغازية واحتمال الإصابة بالسرطان

تم ربط المشروبات السكرية والغازية بشكل مباشر باحتمال الإصابة بالسرطان المرتفع وخصوصاً سرطان البنكرياس. كما أظهرت الدراسات أن النساء بعد سن اليأس ممن يتناولن المشروبات الغازية بشكل دائم لديهن احتمال أعلى للإصابة بسرطان الرحم.

المشروبات الغازية قد تسبب تآكل الأسنان

تساهم المواد الحمضية والسكريات الموجودة في المشروبات السكرية في تآكل الأسنان والصحة الفموية السيئة.

المشروبات الغازية.. تعرف على أضرارها وما هي بدائلهاطبيب أسنان يقوم بالكشف على مريض. (Envato)

المشروبات الغازية قد تسبب الإصابة بداء النقرس

يعتبر داء النقرس نوعاً من التهاب المفاصل الذي ينتج عن تراكم حمض اليوريك الذي يسبب ظهور كريستالاتٍ في المفاصل. ومن المعروف أن السكر يساهم في رفع مستوى حمض اليوريك مما يعني أن تناول كميات كبيرة من حمض اليوريك قد تسبب الإصابة بداء النقرس.

المشروبات الغازية قد تسبب العته

تم ربط مستويات السكر العالية لاحتمال الإصابة بالعته وخصوصاً بداء ألزهايمر.

مشروبات بديلة عن المشروبات الغازية

بينت الدراسات والتجارب العلمية والطبية أنه من الأفضل التقليل من المشروبات السكرية والغازية والمشروبات التي تحتوي سعرات حرارية مرتفعة وأن أفضل المشروبات على الإطلاق هو الماء.

هناك توجه عام للانتقال من تناول المشروبات الغازية إلى المشروبات الرياضية، وبالرغم من أن هذه المشروبات تحتوي على قيمٍ غذائية أكثر، إلا أن نسبة الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذه العناصر في المشروبات قليلة ويفضل أن يتم اكتسابها من مصادر أخرى لا تحتوي على نفس مستويات السعرات الحرارية أو السكر أو الكافيين.

يقترح خبراء التغذية على الأشخاص الذين يفرطون في تناول المشروبات الغازية بأن يقوموا بالتقليل من استهلاكهم هذا بالتدريج، أي أن يقوموا باستبدال مشروبٍ غازي واحد بمشروب صحي في البداية إلى أن يتمكنوا من الانتقال كليا إلى المشروبات الصحية مثل:

حليب الصويا أو الحليب النباتي

إذا كنت من محبي الصويا فبإمكانك أن تجرب تناول حليب الصويا الذي يمكن شراؤه من المحلات التجارية الكبرى وهو متوفر بسعرات حرارية منخفضة أو أي نوع آخر من الحليب النباتي.

حليب البقر أو الخروف أو الماعز

الحليب العادي أيضاً خيار جيد لسد الحاجة إلى تناول مشروب ما خلال اليوم لأنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وغير ذلك من العناصر الغذائية المهمة. يمكن اختيار الحليب كامل الدسم أو المنزوع الدسم في حال الرغبة بتقليل السعرات الحرارية.

مشروب السموذي أو الكوكتيل

يختلف مشروب السموذي عن العصير العادي بأنه يحتوي على ألياف غذائية أعلى بكثير لأنه يعتمد على طحن الفواكه والخضروات كاملة وليس على عصيرها فقط وبسبب تنوع الخيارات التي يمكن اعتمادها.

الماء

قد يبدو الماء خياراً مملاً لمحبي تناول المشروبات الغازية، ويمكن الالتفاف على هذه الناحية عبر الحرص على تناول الماء البارد المضاف إليه شرائح الليمون أو ماء الزهر أو أوراق النعناع الطازجة أو الزنجبيل أو حتى شرب ما يعرف بماء الديتوكس الذي، بالرغم من أنه لا يزيل السموم من الجسم حقاً، إلا أنه يحتوي على نكهات وطعمات لذيذة ومتنوعة.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات