الوضع الداكن
منوعات - إيران تلغي تأشيرة دخولها لمواطني أكثر من 30 دولة … تعرفوا عليها
نشر بتاريخ 2023/12/15 7:27 صباحًا
517 مشاهدة

صرح وزير «التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية» الإيراني عزت الله ضرغامي، الأربعاء، بعد موافقة بلاده على إلغاء تأشيرات 32 دولة، بأن الحكومة قررت «فتح أبواب البلاد على العالم». مشيراً إلى أنها وافقت على إلغاء التأشيرات من جانب واحد، وفق الأولويات التي حددتها الوزارة.

 

وعدَّ ضرغامي، أن هذا الإلغاء الأحادي للتأشيرات، «هو في الواقع خطاب لشعوب العالم، حيث أظهرت إيران أنها مستعدة لفتح أبوابها أمامها، وتقديم المزيد من التسهيلات حتى تتمكن من زيارتها بسهولة والتمتع بمزاياها، وبالتالي مواجهة الإعلانات السلبية والشائعات وإخماد ظاهرة الإيرانوفوبيا التي يقوم بها نظام الاستكبار العالمي».

 

وأوضح ضرغامي، أن وزارته تقدمت بمقترح لإلغاء التأشيرات مع 60 دولة لكن الحكومة وافقت على 32 منها فحسب، من بينها السعودية والإمارات والبحرين وروسيا وقطر وموريتانيا ولبنان والبرازيل وكرواتيا وفنزويلا وغيرها.

 

وإلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن الإيرانيين سيسافرون للمرة الأولى منذ ثماني سنوات لتأدية العمرة في السعودية عبر رحلات منتظمة اعتباراً من 19 ديسمبر (كانون الأول) الحالي في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الدولتين.

 

وقالت «وكالة أنباء فارس» شبه الرسمية، إن رحلات جوية ستقلع من عشرة مطارات في أنحاء إيران لنقل إيرانيين يسافرون لأداء العمرة في مكة، وأن أول مجموعة من المعتمرين الإيرانيين ستسافر اعتباراً من 19 ديسمبر.

 

وتوسطت الصين في اتفاق أبرم في مارس (آذار) الماضي استأنفت بموجبه إيران والسعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة التي انقطعت عام 2016.

 

وقالت «وكالة فارس»، إنه من المتوقع أن يسافر ما يصل إلى 70 ألف معتمر إيراني إلى السعودية بحلول نهاية فبراير (شباط) 2024.

 

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات