أكَّدَ خبراءُ ومتخصصّونَ في الشأنِ الاقتصاديِّ أنَّ العراقَ لا يفتقرُ إلى الثروةِ الغازيةِ، بل يحتاجُ إلى تسريعِ استثمارِها لتحقيقِ أمنِ الطاقةِ.
وأوضحَ الخبراءُ أنَّ البلادَ تُنتِجُ نحوَ ثلاثةِ ملياراتٍ ومئةِ مليونِ قدمٍ مكعّبٍ قياسيٍّ يوميّاً من الغازِ المصاحب،
يُهدَرُ أكثرُ من نصفِها بالحرقِ نتيجةَ نقصِ منشآتِ المعالجةِ، في وقتٍ يَستوردُ فيه العراقُ نحوَ مليارٍ وثمانمئةِ مليونِ قدمٍ مكعّبٍ يوميّاً من الغازِ الإيرانيِّ
بكلفةٍ سنويةٍ تُقدَّرُ بملياراتِ الدولاراتِ لتشغيلِ محطّاتهِ الكهربائيةِ.
وشدَّدَ المختصّونَ على أنَّ استثمارَ الغازِ المحليِّ يُمثِّلُ الخيارَ الأسرعَ والأقلَّ كلفةً لتعزيزِ المنظومةِ الوطنيةِ،
مُستشهدينَ بنموذجِ حقلِ كورمور الذي يُنتِجُ ثمانَمئةَ مليونِ قدمٍ مكعّبٍ يوميّاً ويُغذّي محطّاتٍ كهربائيةً وصناعيةً في عدّةِ محافظاتٍ.
شارك الصفحة على وسائل التواصل الاجتماعي