الوضع الداكن
تكنولوجيا - ميتا تسابق جوجل في إنشاء روبوتات دردشة تحاكي المشاهير
نشر بتاريخ 2024/05/27 8:00 مساءً
144 مشاهدة

تسابق ميتا غيرها من شركات التقنية نحو الدخول في علاقات تعاون مع أطراف متنوعة لإثراء وجودهم داخل سوق الذكاء الاصطناعي، بداية من شركات الإنتاج في هوليوود، وصولاً إلى شركات تطوير روبوتات الدردشة.

تعد الشركة الأميركية من أهم المنافسين في سوق تطوير خدمات وأدوات الذكاء الاصطناعي، فمؤخراً قدَّمت مساعدها الذكي Meta AI، والذي ينافس منصات مثل Gemini من جوجل، وChatGPT من شركة OpenAI، إلى جانب دمج مساعدها داخل شبكاتها وتطبيقاتها مثل: واتساب، وماسنجر، وفيسبوك، وإنستجرام.

وتتنافس حالياً، ميتا مع شركة ألفابت، مالكة جوجل، لعقد شراكات مع استوديوهات هوليوود الكبرى، بشأن ترخيص استخدام المحتوى الدرامي والسينمائي، لتطوير أداء برامج توليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي الخاصة بهما، وفقاً لبلوميرج.

وتعمل الشركتان على تطوير تقنية يمكنها إنشاء مشاهد واقعية من نص مكتوب، وقد عرضتا عشرات الملايين من الدولارات للتعاون مع الاستوديوهات، كما تجري شركة OpenAI، المدعومة من مايكروسوفت، محادثات مماثلة.

وأطلقت جوجل، وOpenAI محركها الخاص لتحويل الأوامر النصية إلى مشاهد متحركة، وهما Veo، وSora، على الترتيب.

استخدام الذكاء الاصطناعي

تسعى استوديوهات هوليوود إلى استكشاف طرق استخدام الذكاء الاصطناعي، لتقليل تكاليفها الإنتاجية، مع الحرص على حماية أعمالها من السرقة، وبالتالي فهي حذرة من تسليم أفلامها وبرامجها التلفزيونية لشركات التكنولوجيا دون سيطرة على كيفية استخدام هذا المحتوى.

بدورها، طالبت النجمة الأميركية سكارليت جوهانسون شركة OpenAI بوقف استخدام صوت Sky، والذي يشبه صوتها، والذي استخدمته لتشغيل منصة ChatGPT للتواصل الصوتي مع المستخدمين، بعد رفض الفنانة عرض الشركة للتعاون معها لهذا الغرض.

تتضمن الصفقات مبالغ مالية كبيرة، فقد وافقت شركة “نيوز كورب”، المالكة لصحيفة وول ستريت جورنال، ووسائل إعلام أخرى، على السماح لشركة OpenAI باستخدام محتوى 12 من إصداراتها في صفقة تتجاوز قيمتها 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

كذلك، أبدت شركة “وارنر بروس ديسكفري”، استعدادها لترخيص بعض برامجها لتدريب النماذج، ولكن فقط لبعض الأقسام، وليس لمكتبتها بالكامل، في حين أن شركتي والت ديزني، ونتفليكس لم تكونا مستعدتين لترخيص محتواهما لهذه الشركات، ولكن أعربتا عن اهتمامهما بأنواع أخرى من التعاون

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات