الوضع الداكن
الأخبار - كوريا الشمالية تتجسس على البيت الأبيض الأمريكي
نشر بتاريخ 2023/11/28 8:08 صباحًا
372 مشاهدة
كوريا

أعلنت كوريا الشمالية عن إطلاق أول قمر صناعي للتجسس قدر له الوصول إلى الفضاء، مدعية أنه التقط صورًا لمواقع أمريكية حيوية كالبيت الأبيض والبنتاغون، بالإضافة إلى قواعد البحرية المجاورة. هذا الإعلان يأتي تأكيدًا لما تناقلته وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ، مشيرةً إلى أن الزعيم كيم جونغ أون شخصيًا اطلع على هذه الصور التي تضمنت كذلك مشاهد لمواقع عالمية بارزة مثل مدينة روما، وقاعدة أندرسون الجوية في جوام، وميناء بيرل هاربور، وحاملة الطائرات الأمريكية كارل فينسون.

 

تأتي هذه الخطوة في ظل تزايد القلق الدولي حيال تطوير بيونغ يانغ لتقنياتها الفضائية والصاروخية، خاصةً بعد أن قامت سيول باستعادة أحد الأقمار الصناعية التجسسية التابعة للشمال إثر فشل إطلاقه مطلع العام، ما كشف عن قيمتها المحدودة كأداة استطلاع. رغم ذلك، تظل هناك مخاوف من أن تسهم هذه التكنولوجيا في دعم نظام كيم بتطوير قدراته الهجومية، ولا سيما في مجال الضربات النووية.

 

وفقًا لمصادر رسمية في بيونغ يانغ، من المقرر أن يبدأ القمر الصناعي مهمته الاستطلاعية رسميًا اعتبارًا من الأول من ديسمبر، بعد إتمام بعض التعديلات الفنية الدقيقة. وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية بأن عملية تهيئة القمر الصناعي قد تنتهي قبل الموعد المحدد بيوم أو يومين.

 

من جهتها، لم تؤكد الأوساط الدولية حتى الآن ما إذا كان القمر الصناعي الكوري الشمالي يعمل بكفاءة كاملة، ولم تنشر كوريا الشمالية أية صور التقطها هذا القمر حتى اللحظة.

 

في مؤتمر صحفي بسيول، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، جيون ها-كيو، أن المسبار قادر على التقاط صور، لكن تحتاج الصور إلى تحليل دقيق لتقييم ما إذا كانت تمتلك الدقة الكافية لتكون ذات قيمة عسكرية.

 

في السياق نفسه، صرحت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بأن الولايات المتحدة لا تستطيع التحقق بشكل مستقل من صحة هذه الادعاءات الكورية الشمالية. وأضافت في بيانها، أن “الإطلاق يعد انتهاكًا صارخًا للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، ويزيد من التوترات ويهدد باستقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها”.

 

تاريخيًا، اشتهرت بيونغ يانغ بمبالغاتها بشأن ادعاءات الأقمار الصناعية، حيث سبق وأعلنت في عهد كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي، عن وضع قمر صناعي في مدار الأرض يبث أغاني ثورية، قبل أن ترد واشنطن بأن المسبار على الأرجح يقبع في قاع البحر.

 

المصدر :

Bloomberg

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات