الوضع الداكن
الأخبار - تداولات الذهب تعكس مسارها مساءً بعد صدور البيانات الامريكية
نشر بتاريخ 2023/08/24 2:57 مساءً
866 مشاهدة
الذهب بالعراق

تحولت أسعار الذهب، مساء اليوم الخميس (24 آب 2023)، للخسائر بشكل ملحوظ بعد صدور بيانات أمريكية هامة تحفز الفيدرالي على مواصلة سياسته النقدية المتشددة.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب مساءً بنسبة 0.42% إلى 1940 دولار للأوقية.

فيما هبطت العقود الفورية بنسبة 0.14% إلى 1912 دولار للأوقية.

بداية التداولات

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين، اليوم الخميس، حيث أدى التراجع في الدولار الأمريكي وعائدات سندات الخزانة إلى إحياء شهية المستثمرين تجاه المعدن الأصفر.

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 1950 دولاراً للأوقية.

فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.35% إلى 1922 دولاراً للأوقية. مسجلة أعلى مستوى لها منذ 10 أغسطس آب.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.05% إلى 103.25 نقطة.

وفي الوقت نفسه، يترقب المستثمرون معرفة اتجاهات أسعار الفائدة للبنوك المركزية حول العالم في اجتماع جاكسون هول.

الذهب عند التسوية أمس

ارتفعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، أمس الأربعاء، بعد صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر بنسبة 1.15% أو ما يعادل 22.1 دولار إلى 1948.1 دولار للأوقية، لتسجل أعلى مستوى لها منذ العاشر من أغسطس.

كلمة مرتقبة لـ “باول”

يعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي ندوته السنوية في جاكسون هول، بولاية وايومنغ الأمريكية، في الفترة من 24 إلى 26 أغسطس، حيث يركز المستثمرين على خطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، يوم الجمعة، للحصول على إشارات حول مسار السياسة النقدية في الفترة المقبلة.

ترفع معدلات الفائدة الأمريكية المرتفعة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب، الذي يلا يدر أي فائدة.

تراجع مؤشر الدولار مقابل العملات الأخرى بعد أن صدرت بيانات اقتصادية تحفز الفيدرالي على إنهاء دورة التشديد النقدي. وفي الوقت نفسه، تراجعت عائدات سندات الخزانة للولايات المتحدة أيضًا.

وأظهر مؤشر مديري المشتريات الأمريكي المركب أن النشاط التجاري الأمريكي اقترب من نقطة الركود في أغسطس، مما عزز الآمال في توقف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة.

سجل مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي 47 نقطة في أغسطس، في الوقت الذي توقع فيه الخبراء تسجيل 49.3 نقطة، فيما كانت القراءة السابقة عند 49 نقطة.

وجاءت بيانات مؤشر ماركت المركب لمديري المشتريات مخالفة للتوقعات لتسجل 50.4 نقطة مقابل توقعات بتسجيل 52 نقطة بينما سجلت في القراءة السابقة مستويات 52 نقطة.

وكشفت بيانات مؤشر مديري المشتريات الخدمي عن بيانات غير متوقعة أيضًا، حيث سجلت 51 نقطة مقابل توقعات بتسجيل 52.3 نقطة، ومقابل القراءة السابقة عند مستويات 52.3 نقطة.

قال بادن مور، رئيس استراتيجية الكربون والسلع في بنك أستراليا الوطني: “إن صدور مسح مؤشر مديري المشتريات سلبيًا هذه المرة يحفز صانعو السياسة النقدية على عدم زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا من وجهة نظرنا، وهو أمر إيجابي على نطاق واسع لأسعار الذهب ويمارس ضغوطًا هبوطية على عوائد سندات الخزانة الأمريكية”.

فيما أوضح “دانييل غالي” محلل أسواق السلع لدى “تي دي سيكيوريتيز”، أن توقعات الأسواق تشير إلى إبقاء الفيدرالي على تشديد السياسة النقدية، وإنه من المبكر إشارة رئيسه “جيروم باول” لتخفيف القيود النقدية خلال الفترة المقبلة. وبالتالي فقد يؤثر ذلك بالسلب على المعدن الأصفر.

أكد المستثمرين يوم الأربعاء الرهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سيوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا في سبتمبر، حيث تشير الانكماشات الحادة في النشاط التجاري إلى تفاقم الألم الاقتصادي.

وفي غضون ذلك، تباطأ الاقتصاد البريطاني أيضًا وقد يتجه نحو الركود، حيث بدأ يتأثر بـ 14 زيادة متتالية في أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا لمحاربة التضخم المرتفع.

المعادن الأخرى

وفي المعادن الأخرى، تراجعت الفضة الفورية 0.2٪ إلى 24.27 دولارًا للأونصة وارتفع البلاتين 0.1٪ إلى 931.21 دولارًا. فيما استقر البلاديوم عند 1، 273.70 دولار.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات