الوضع الداكن
الأخبار - تحديد موعد إلزام مركبات الأجرة بإضافة منظومة الغاز
نشر بتاريخ 2023/07/05 10:23 صباحًا
2631 مشاهدة

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن مزايا منظومة الغاز المضافة إلى المركبات من الناحيتين الاقتصادية والبيئية، فيما حددت موعد تطبيق قرار إلزام مركبات الأجرة بإضافة المنظومة.

وقال مدير قسم غاز السيارات في الوزارة، أزهر فاضل عبد الحسين، إن “قرار تحويل السيارات إلى منظومة غاز صدر عام 2017، ونص على إلزام مركبات الأجرة بإضافة منظومة الغاز السائل من خلال الإيعاز إلى الجهات ذات العلاقة، ويكون التطبيق عند التحديث وإصدار الوثيقة للمركبة، وبالفعل طبق القرار بشهر كانون الثاني من العام 2019، إلا أنه في شهر تشرين الثاني من العام ذاته أصدر مجلس الوزراء القرار المرقم 410، والذي أشار إلى التريث وتأجيل العمل بهذه الفقرة”.

وأوضح عبد الحسين، أن “قرار رقم 135 لسنة 2022، تضمن العمل بهذه الفقرة بدءاً من شهر كانون الثاني لعام 2024، ويشمل سيارات الأجرة كافة، إذ إن أي مركبة أجرة تحتاج إلى إصدار سنوية ترسل المركبة إلى شركة تعبئة الغاز لغرض إضافة منظومة الغاز”.

وأضاف أن “القرار صدر وتطبيقه سيكون مطلع العام المقبل، ووزارة النفط تتواصل مع دائرة المرور لغرض عقد اجتماع وإيجاد ووضع آلية لتطبيق القرار”، منوهاً بأن “أغلب مركبات الأجرة تعمل على إضافة المنظومة في الوقت الحالي بشكل طوعي”.

ولفت إلى، أن “إضافة منظومة الغاز إلى مركبات الأجرة، يعود بالفائدة الاقتصادية والبيئية على المواطن، إذ إن الغاز السائل المستخدم في السيارات هو إنتاج محلي ويباع للمواطن بسعر 200 دينار أي بنصف قيمة البنزين ومواصفاته كغاز تقارن بالبنزين المحسن، كونه يحافظ على محرك المركبة، كما أنه يحقق جدوى اقتصادية للمواطن تضاف إلى الجدوى البيئية المهمة للبلد”.

وأشار إلى أن “عدد المركبات المضاف إليها منظومة الغاز بلغ نحو 45 ألف مركبة، والقرار استهدف سيارة الأجرة بوصف أصحابها الطبقة الأكثر فقراً وتحتاج إلى استهلاك وقود أكثر من المركبات الأخرى”.

وبشأن ورش منظومة الغاز، ذكر مدير غاز السيارات، أنه “توجد 26 ورشة لإضافة منظومة الغاز منتشرة في محافظات العراق وبواقع 8 ورش في بغداد و18 موزعة بين باقي المحافظات، ويوجد في كل ورشة مراكز صيانة تقدم الخدمات مجانياً لمدة سنة، إذ يتم منح المواطن كارت صيانة بإمكانه المراجعة كل شهرين حتى وان لم يكن لديه عطل، وبعد مضي السنة المجانية بإمكانه مراجعة مركز الصيانة بشكل سنوي”.

ونوه بأن “منظومة الغاز لا تستبدل إلا إذا تم استهلاكها بشكل تام، حيث يتم استبدال أجزاء فيها عند حدوث عطل كهربائي”.

واستطرد، أن “الوزارة قامت بوضع تعليمات وتحذيرات للمواطن بشأن التلاعب أو التغيير في المنظومة، كون أن الموضوع تخصصي وتعنى به شركة تعبئة خدمات الغاز”، مؤكداً أن “العاملين على المنظومة مدربين خارج العراق على آلية المنظومة وربطها وكيفية معالجة المشاكل”.

ودعا عبد الحسين، المواطنين إلى “عدم اللجوء للأسواق المحلية أو التلاعب بالمنظومة لأن ذلك يعرضهم الى الخطر والمنظومة الى التلف”، مشيراً إلى “عدم وجود أي مشاكل على المنظومة في حال ارتفاع درجات الحرارة بل أن الارتفاع يمنحها كفاءة أعلى بالاضافة إلى وجود 7 صمامات أمان لاتوجد بمنظومة البنزين”.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات