الوضع الداكن
تاريخ - المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين… أهميته التاريخية
نشر بتاريخ 2024/05/31 9:08 صباحًا
135 مشاهدة

تم بناء المسجد الأقصى قبل بناء المسجد الحرام ببعض الأعوام الذي يصلوا إلى حوالي 40 عام، تم أول تعمير في المسجد الأقصى كان على يد النبي إبراهيم عليه السلام، وجاء بعد ذلك إسحاق ويعقوب، وقد تم تعميره بعد ذلك على يد سيدنا سليمان عليه السلام.

وقد قام عُمر بن الخطاب ببناء الجامع القبلي حين فتحوا المسلمين المسجد الأقصى، يقع المسجد على رأس هضبة صغيرة، وهي هضبة موريا تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي أكثر من 144 دونمًا في مدينة القدس.

قيمة المسجد الأقصى

المسجد الأقصى له أهمية تاريخية كبيرة حيث يعد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ويعد هو ثاني مسجد تم بنائه على الأرض، عاش أيضًا أغلب الأنبياء والمرسلين حوله مثل سيدنا زكريا وسيدنا إبراهيم، وقد تم الإسراء إليه من النبي صلى الله عليه وسلم في رحله الإسراء والمعراج، يحتوي على الجامع القبلي.

هذا المسجد يوجد في الزاوية الجنوبية لمدينة القدس القديمة، من أهم الأشياء في المسجد الأقصى أنه يحتوي على حوالي ما يقارب 200 معلم مثل المدارس والساحات والقباب والأقواس والمتاحف، بني المسجد الأقصى بعد بناء المسجد الحرام بحوالي 40 سنة.

معالم المسجد الأقصى

هناك العديد من المعالم التي يتمتع بها المسجد الأقصى، من أحد أشهر تلك المعالم هو المسجد ذو القبة الذهبية وهو يُسمى أيضًا بقبة الصخرة المشرفة وهو من بناه عبد الملك بن مروان.

ومن بعده قد جاء أنه وهو الوليد بن عبد الملك وقد شيد المسجد ذات القبة الرصاصية وهو يسمى بمسجد الجمعة أو الجامع الكبير، يحتوي المسجد على العديد من المعالم مثل أسبلة الماء وأبواب والبوائك والعديد من المصاطب، ومدارس وأروقة.

المسجد الأقصى من أحد أهم وأجمل الأماكن الإسلامية التي يجب على شخص أن يقوم بزيارتها ذلك لأنها تتميز بالعديد من المميزات، لذلك وبسبب كثرة التساؤلات حول المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين فقد وافيناكم المعالم الموجودة به وقيمة المسجد وتاريخه.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات