الوضع الداكن
اقتصاد - المالية النيابية تؤشر تعديلات جداول موازنة 2024
نشر بتاريخ 2023/12/29 7:12 صباحًا
375 مشاهدة

توقعت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الجمعة، أبرز المتغيرات في موازنة 2024، فيما أكدت عدم وجود أي ارتفاع بأسعار الوقود.

وقال عضو اللجنة، مصطفى الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “رئاسة الوزراء لم ترسل أي كتاب بخصوص موازنة عام 2024 لغاية الآن، ولكن بشكل عام يفترض إعادة النظر بموضوع الإيرادات والنفقات الكلية ونسبة العجز المتحقق في الموازنة الجديدة، بالاعتماد على التوقعات بأسعار النفط والكميات المصدرة بحسب قرار أوبك”، مبيناً أنه “إذا حدثت تغييرات على هذه الأرقام الثلاثة، ‏سيكون هناك تغيير كبير على باقي جداول الموازنة”.

‏وأوضح الكرعاوي، أن “حجم النفقات الموزعة على أبواب الصرف، وبحسب المتوفر من المبالغ والمتوقع من الإيرادات ستكون هنالك إعادة توزيع لجداول الموازنة، وفي النتيجة سيكون هنالك تغيير كبير في الجداول”، مشيراً إلى أن “ما تطمح له القوى السياسية هو بنود الموازنة، خصوصاً في إقليم كردستان، في ما يخص المصروف الفعلي وغيرها”.

وأكد أن “اللجنة مصرة على أن تكون هنالك عدالة اجتماعية ما بين المحافظات، وإلزام الجميع بالمصروف الفعلي”، منوهاً بأن “هذه النقاط هي مجمل الاختلافات التي سنشهدها على الموازنة خلال الفترة المقبلة”.
وأضاف أن “موازنة 2024 نأمل إرسال بياناتها بعد العطلة التشريعية، حتى يتم تعديلها بشكل سريع”.

وعن أنباء زيادة أسعار الوقود، خلال موازنة العام القادم 2024، أكد الكرعاوي “عدم وجود زيادة بأسعار الوقود، وإنما هو تنظيم عملية تجهيز الوقود من خلال تحويله إلى إلكتروني واستخدام بطاقات الدفع، ولكن لا يوجد لغاية الآن أي قرار رسمي بشأن أسعار الوقود”.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات