الوضع الداكن
اقتصاد - العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار
نشر بتاريخ 2024/04/26 8:29 صباحًا
306 مشاهدة

علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، على قرار مجلس الوزراء بشأن رفع الرسم الكمركي على البيض المستورد من 20٪؜ الى 70% بغية دعم الإنتاج المحلي.

وقال المرسومي في تدوينة تابعتها “قناة الفلوجة “، إن “مجلس الوزراء قرر رفع الرسم الكمركي على البيض المستورد من 20٪؜ الى 70% بغية دعم الإنتاج المحلي من البيض الذي يحقق حاليا الاكتفاء الذاتي علما ان العراق يستورد بيض بنحو 900 مليون دولار سنويا ويستهلك العراقيون سنويا  حوالي 7 مليارات بيضة”.

وختم بالقول: “العراقيون يموتون على المخلمة والبيض بالطماطة”.

وأمس الخميس، قرر مجلس الوزراء، رفع نسبة الضرائب الكمركية على بيض المائدة المستورد دعماً لمنتوج المحلي.

وجاء في نص القرار بحسب بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء،  انه “ضمن إجراءات الحكومة في حماية المنتج المحلّي ودعم الصناعة الوطنية، وضمان توفير فرص العمل في المشاريع الاقتصادية المهمة، وافق المجلس على إقرار توصيات الاجتماع المنعقد بتأريخ 24/ نيسان/ 2024، بحسب الآتي:

1 – فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد، بالإضافة إلى أصل الرسم الكمركي البالغ (20%)، المقرّ بموجب قرار مجلس الوزراء (23672 لسنة 2023).

2- إلزام المنتجين بتثبيت التأشيرات القياسية الخاصة بمنتجهم (اسم المنتج، وتأريخ الإنتاج، وتأريخ انتهاء الصلاحية على العبوة الخارجية).

3- إلزام المنتجين بوضع تأريخ الإنتاج وعلامة المنتج على كل بيضة، خلال مدة أقصاها (3 أشهر) من تأريخ إصدار هذا القرار.

4- منع نقل بيض المائدة الذي لا يحمل التأشيرات المذكورة في الفقرة (2) آنفًا بين المحافظات.

5- تكليف وزارتي (التجارة، والزراعة)، ومجلس المنافسة ومنع الاحتكار، والجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن، بمتابعة تنفيذ القرار بشكل مستمر، على أن ترفع تقارير شهرية إلى المجلس الوزاري للاقتصاد.

6- يُنفذ هذا القرار بدءًا من تأريخ 2/ أيار/ 2024.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات