الوضع الداكن
رياضة - الإسباني خيسوس كاساس يقود العراق بخطى ناجحة
نشر بتاريخ 2024/01/09 10:41 صباحًا
502 مشاهدة

استعاد منتخب العراق، شخصية البطل قبل عام من انطلاق منافسات كأس آسيا قطر 2023 التي ستقام خلال الفترة من 12 كانون ثان/يناير إلى 10 شباط/فبراير 2024.

وتوج منتخب أسود الرافدين بلقب كأس الخليج 2023 التي استضافها على أرضه أوائل العام الماضي بالبصرة ليحقق اللقب للمرة الرابعة بتاريخه ويستعيده مجددًا بعد غياب طويل دام 35 عامًا.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، توج منتخب العراق أيضًا ببطولة كأس الملك لأول مرة في تاريخه، التي تقام سنويا في تايلاند، بالفوز على صاحب الأرض بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي (2-2).

ويدين المنتخب العراقي بالإنجازين لمدربه الحالي الإسباني خيسوس كاساس الذي تولى المسؤولية أواخر 2022، وقاد الفريق بعد أسابيع قليلة للفوز على عمان (3-2) في المباراة النهائية لكأس الخليج في البصرة.

وقع كاساس، 50 عامًا، عقدًا مع اتحاد الكرة العراقي لمدة 4 سنوات، وقاد الفريق في 13 مباراة حقق انطلاقة مميزة بالفوز في 9 مباريات، مقابل تعادل وحيد و3 هزائم، وسجل لاعبو منتخب العراق تحت قيادته 44 هدفًا، مقابل 30 هدفًا في مرماه.

وقبل أسابيع قليلة من المونديال الآسيوي، بدأ خيسوس كاساس مشوار المنتخب العراقي في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 بتحقيق فوزين متتاليين أمام إندونيسيا (5-1) ثم على فيتنام بهدف نظيف.

بدأ مدرب منتخب العراق مشواره التدريبي مبكرًا ببلوغه 29 عامًا بالعمل مدربًا في قطاع الناشئين بنادي قادش، ثم انتقل ليعمل محللاً للأداء بنادي إيبار.

وأثقل خيسوس، كاساس خبراته بالعمل 7 أعوام داخل جدران برشلونة؛ حيث تنقل بين عدة مناصب مثل محلل الأداء بالفريق الرديف وعضوًا بفريق الكشافين ثم محللا للأداء بالفريق الأول قبل أن يتولى رئاسة قطاع الناشئين في نادي قادش في النصف الأول من موسم “2017-2018”.

وانتقل كاساس للعمل مدربًا مساعدًا لمواطنه الإسباني خافي جارسيا، مدرب واتفورد الإنجليزي في الدور الثاني بموسم “2017-2018”.

وكانت القفزة الأكبر في مسيرة خيسوس نافاس بالعمل مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني لمنتخب إسبانيا خلال الفترة بين عامي “2018- 2022″؛ حيث كان معاونًا لثلاثة مدربين مختلفين.

كان مدرب منتخب العراق الحالي مساعدًا للويس إنريكي في 31 مباراة، ثم 10 مباريات مع روبرتو مورينو، وأخيرًا معاونًا لمباراة واحدة مع لويس دي لافوينتي المدير الفني الحالي لمنتخب إسبانيا.

وفي كأس آسيا 2023 يحلم خيسوس كاساس بإنجاز جديد مع منتخب العراق الذي يشارك بالبطولة القارية للمرة العاشرة، وسبق أن توج باللقب عام 2007 بالفوز على السعودية بهدف في المباراة النهائية.

ويدرك الإسباني كاساس صعوبة المهمة في أول اختبار له بمسابقة قارية كبرى حيث سيبدأ المشوار مع منتخب أسود الرافدين في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا العملاق الياباني بطل القارة 4 مرات، إضافة إلى منتخبي فيتنام وإندونيسيا.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات