الوضع الداكن
ثقافة - افتتاح معرض للخط العربي الإسلامي في بطرسبورغ الروسية
نشر بتاريخ 2023/07/02 1:12 مساءً
1037 مشاهدة

معرض بعنوان “كلمات ومعاني القرآن: دراسات خطية”، للفنان الشيشاني إسماعيل دينيلخانوف، ينطلق في متحف “تاريخ الأديان”، ويعرض رسوماً خطية منجزة باستخدام تقنية “digital art”.

افتُتِح في متحف “تاريخ الدين” في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، أمس الخميس، معرض للفنان الشيشاني إسماعيل دينيلخانوف، بعنوان “كلمات ومعاني القرآن: دراسات خطية”.

وستُتَاح لزوار المعرض فرصة للاطلاع على 63 رسماً خطّياً تمّ إبداعها باستخدام تقنية “digital art”.

وقال الخطاط وعضو “المجلس الاجتماعي لجمهورية الشيشان”، إسماعيل دينيلخانوف، في حديث لوكالة “تاس” الروسية إنّ “جميع الأعمال المعروضة مصنوعة بهذا الشكل لأول مرة”، وأضاف: “كنتُ أعمل لفترة طويلة بالتقنية الكلاسيكية، لكن لم أعرض ما أنجزته، لأنه كان عبارة عن مجموعة قياسية، ومعمولة كما عملها الخطاطون منذ ما بين 500 و700 سنة”.

وبيّن دينيلخانوف أنّه “لا يمكن مفاجأة الشباب اليوم بهذا الشيء، وهؤلاء الشباب لا ينخرطون في عملية الخط لأنّهم لا يجدون معاني ملونة ومشرقة فيها. لكن مثل هذا الفن الرقمي (digital art) أصبح بالنسبة لهم نوعاً من الإشارة إلى أن الخط العربي في الشيشان قد بُعث من جديد”.

وأوضح الفنان الشيشاني أنّ “أهم شيء بالنسبة له هو نشر المعرفة حول جمال القرآن، وكذلك الحفاظ على الذاكرة التاريخية للشعب الشيشاني وتراثه الأدبي، اللذين لهما علاقة باللغة العربية في أغلب الأحيان”.

ومن ضمن فعاليات المعرض، سيُلقي دينيلخانوف محاضرة عن الخط الإسلامي الحديث، حيث سيتمكّن المشاركون من رؤية عملية إنشاء الخط كاملة، بالإضافة إلى التعرف على تقنية الخط الإسلامي وتاريخه.

يُذكر أنّ متحف “تاريخ الدين” هو مؤسسة ثقافية حكومية تتبع لوزارة الثقافة الروسية. وتتضمّن موجودات المتحف حوالى 200 ألف معروضة، هي عبارة عن آثار تاريخية وثقافية لمختلف البلدان والعصور والشعوب.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات