الوضع الداكن
ثقافة -  أعلنت هيئة التراث السعودية، عن تسجيل وتوثيق 202 موقع أثري جديد
نشر بتاريخ 2024/06/02 6:36 مساءً
187 مشاهدة

 أعلنت هيئة التراث السعودية، عن تسجيل وتوثيق 202 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار، ليصبح العدد الإجمالي للمواقع المسجّلة (9119) موقعاً، تعكس في مجملها شمولية وتنوع الأثار الموجودة في مختلف مناطق المملكة، وتجسّد العمق التاريخي وتعاقب الحضارات منذ آلاف السنين.

مراحل التسجيل

وأوضحت الهيئة أن تسجيل المواقع الأثرية في السجل الوطني للآثار، يمرّ بمجموعة من المراحل، تبدأ باكتشاف الموقع ومعاينته من قِبل المختصين، وتُختتم بإعداد التقارير العلمية والفنية اللازمة حول الموقع، ثم تسجيله في السجل الوطني للآثار.

وشملت المواقع الأثرية المكتشفة حديثاً، عدداً من مناطق المملكة، إذ تمّ اكتشاف وتوثيق 102 موقعاً أثرياً في منطقة الرياض، ومنطقة عسير بواقع 20 موقعاً أثرياً، ومنطقة حائل  80 موقعاً

وتشكّلت المسكشفات الاثرية  في مجموعة من المنشآت الحجرية كالآبار، والمذيلات، والدوائر الحجرية، وأساسات المباني، فيما تمّ توثيق مجموعة من القبور والمدافن التي تعود إلى العصر الإسلامي المبكر وما قبله.

فنون صخرية

تضمّ المكتشفات مجموعة من الأدوات الحجرية كالأسلحة والفؤوس ووسائل الصيد، ومجموعة من النقوش الكتابية التي نُقشت بالقلم الثمودي، فضلاً عن اكتشاف وتوثيق الفنون الصخرية التي مثّلت أشكالاً حيوانية أبرزها: المها الوضيحي، والغزلان، والذئاب، والنمور.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية لتسجيلها، من خلال منصّة “بلاغ”، وحساب الهيئة الرسمي عبر منصة”X”، وفروع الهيئة على مستوى مناطق المملكة، مشيرة إلى أهمية دور المواطن بوصفه شريكاً أساسياً في المحافظة على التراث الوطني وتنميته.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
اخر الحلقات