أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الخميس، عن منع العراقيين من السفر إلى 20 دولة ظهرت فيها السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وذكرت سلطة الطيران في بيان  أن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وجهت سلطة الطيران المدني وشركات الطيران العاملة في البلاد، بمنع سفر المواطنين العراقيين إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة لكورونا.

وبينت أن الدول المشمولة بالمنع هي: بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، اليونان، ايرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، استراليا، اليابان، جنوب افريقيا، زامبيا.

وأشارت سلطة الطيران إلى أن التوجيه تضمن منع دخول الوافدين من من تلك الدول، باستثناء العراقيين وإلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما، وعدم السماح لهم بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص الـ(PCR) ولمدة أسبوعين، ولحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار هذه السلالة الجديدة.

وأضافت أن منع الدخول يستثني الدبلوماسيين، وحاملي الجوازات الدبلوماسية، والوفود الحكومية الرسمية، والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية، والخبراء العاملين في المشاريع الخدمية، مشترطة عليهم جلب فحص الـ(PCR) خلال 72 ساعة قبل دخولهم للعراق.

وأكدت سلطة الطيران على أنه سيكون اعتماد مبدأ التعامل بالمثل مع شركات الطيران غير المحلية في فرض رسوم تخص فحوصات الـ(PCR) للمسافرين على متن رحلاتها.