هناك الكثير من مزايا نظام تشغيل أجهزة آبل الذكية "آي أو إس 11" التي لم تفصح عنها الشركة الأميركية خلال الإعلان عن هذا النظام في يونيو/حزيران الماضي، ومع اقتراب طرح النسخة النهائية هذا الخريف، نستعرض هنا عددا من تلك المزايا الخفية.
سيتمكن آيفون مع النظام الجديد من اكتشاف إن كنت في سيارة متحركة، فبعد تفعيل ميزة "عدم الإزعاج أثناء القيادة" سيتم تلقائيا تقييد التنبيهات، في حين سيتم السماح بالمكالمات الواردة إذا كان الهاتف متصلا ببلوتوث السيارة أو حمالة الهاتف للاستخدام من دون استعمال اليدين.
يتيح النظام الجديد إرسال رسم يدوي ضمن رسالة البريد الإلكتروني، فعند إنشاء رسالة جديدة انقر نقرا مطولا واختر "أدخل رسما" من القائمة المنبثقة، سواء أكانت صورة أو خطا يدويا أو لعبة تك تاك تو.
نقلت آبل شريط التحكم بمستوى الصوت إلى زاوية الشاشة، بعدما كان هذا الشريط يشكل إزعاجا لأنه كان يملأ الشاشة عند مشاهدة فيديو.
حصل تطبيق الموسيقى على دعم اجتماعي، فعند الترقية إلى آي أو إس 11 سيطلب منك التطبيق عند فتحه لأول مرة إعداد ملفك وإعدادات الخصوصية.
مع النظام الجديد سيصبح التقاط صور أثناء مكالمة الفيديو أمرا سهلا، حيث سيتيح لك التقاط "صور حية" للمكالمة بعد تفعيل ذلك من إعدادات تطبيق "فيس تايم"، وكل ما عليك فعله بعد ذلك هو النقر على زر التقاط الصور الجديد أثناء مكالمة الفيديو.
أصبح آيفون يتيح للمستخدم إجراء مكالمات الطوارئ "إس أو إس" (أنقذوا أرواحنا) للاتصال عند الضرورة بالسلطات أو جهات الاتصال التي يحددها المستخدم وذلك بالنقر على زر التشغيل خمس مرات.

يمكن مع نظام آي أو إس الوصول إلى الملاحظات من شاشة القفل مباشرة من خلال إضافة اختصار لتطبيق "نوتس" (الملاحظات) في مركز التحكم الجديد، ويوجد في صفحة الإعدادات خيار "نوتس" لتحديد الوقت الذي ترغب بأن تظل الملاحظة السابقة ظاهرة به على الشاشة.
أضافت آبل خيارا جديدا إلى مشاركة الملفات في نظام آي أو إس 11، يدعى "احفظه كملف أدوبي أكروبات" (markup as PDF)، فعند استعراض صفحة ويب أو وصورة أو ملف ثم اختيار أيقونة المشاركة سيظهر هذا الخيار ليتيح لك تحويل الملف أو الصورة إلى ملف أكروبات، ثم ستستطيع اختيار أداة "مارك أب" لرسم أو توقيع أو إضافة نص إلى الملف قبل حفظه أو مشاركته.
بدلا من الحديث مع "سيري"، المساعد الرقمي في آيفون، ستتمكن من الكتابة إليه عند النقر المستمر على مفتاح "الرئيسية"، وذلك من خلال الإعدادات ثم "عام" ثم "إمكانية الوصول" ثم "سيري" ومنها تفعيل خيار "الكتابة إلى سيري".
وإذا تعطل زر التشغيل سيصبح بإمكانك إطفاء الهاتف من خلال خيار التوجه إلى الإعدادات ثم "عام" ومن هناك اختيار "إطفاء" (Shut Down)، ولتشغيل الهاتف مرة أخرى عليك وصله بكيبل شحن، حيث سيشتغل بمجرد وصله بالشاحن.
ستبدأ آبل مع النظام الجديد باعتماد نسق جديد للصور وملفات الفيديو، لكن إذا كنت تخشى مواجهة مشاكل في التوافق فبإمكانك العودة إلى النسق الأقدم من خلال الإعدادات ثم الكاميرا ثم التنسيقات لتحديد تفضيلاتك.
أضافت آبل إلى آيفون خيار "لوحة مفاتيح للاستخدام بيد واحدة"، ويمكن تفعيلها بالتوجه إلى الإعدادات ثم "عام" ثم "لوحة المفاتيح" واختيار "لوحة مفاتيح بيد واحدة"، أو النقر المطول على أيقونة إيموجي أو الكرة في لوحة المفاتيح.
بدلا من التوجه إلى كل تطبيق بمفرده من أجل إعدادات التنبيهات، فإن آي أو إس 11 الجديد أصبح يتيح تحديد خيارات الخصوصية من شاشة واحدة، وذلك بالتوجه إلى الإعدادات ثم "التنبيهات" ثم "أظهر المعاينات"، ومن هناك تستطيع تحديد الإعدادات الافتراضية لكل التطبيقات.

المصدر : مواقع إلكترونية