أطلقت شركة سامسونغ الجيل الجديد من أقراص التخزين كيو في أو المخصصة للمستهلكين العاديين من فئة اس اس دي. ويأتي قرص التخزين الجديد سامسونغ كيو في أو 870 ليقدم أكبر سعة تقدمها سامسونغ للمستهلكين، إذ يتوفر بسعات أصغرها 1 تيرابايت، وأكبرها 8 تيرابايت، وبين ذلك توجد سعتان، هما: 2 تيرابايت، و4 تيرابايت.

وقالت عملاقة التقنية الكورية في تدوينة إن “قرص التخزين الجديد بات متوفراً عبر متاجر سامسونغ والمتاجر المعتمدة بسعر يبدأ من 130 دولارا أمريكيًا لسعة 1 تيرابايت. أما سعة 8 تيرابايت فستتوفر اعتبارًا من شهر آب/أغسطس المقبل، وحسب تسريب سابق نشره موقع تومز هاردوير فإن سعر هذه السعة قد يبلغ 900 دولار أمريكي عند الإطلاق في 24 آب/أغسطس المقبل.

ويأتي قرص كيو في أو 870 خلفًا لقرص كيو في أو 860 الذي أُطلق عام 2018 وهو قرص من نوع ساتا بقياس 2.5 بوصة يناسب معظم أجهزة الكمبيوترات، ويستخدم بنية الخلايا المتعددة المستويات بتقنية 4 بت من سامسونغ، والمعروفة باسم كيو ال سي. وتمتاز هذه التقنية بأنها تساعد على الحفاظ على السعر معقولًا عند حساب معدلات النقل الأسرع.

ويقدم القرص الجديد مجموعة صغيرة من التحسينات في السرعة، إذ يوفر سرعة قراءة بواقع 560 ميغابايت/ الثانية، وسرعة كتابة بواقع 530 ميغابايت/ الثانية، وتقول سامسونغ: إن القرص الجديد أسرع بنسبة 13 في المئة مقارنة بالإصدار السابق عندما يتعلق الأمر بسرعة القراءة العشوائية.

وتقول سامسونغ: “القرص الجديد الذي يأتي بسعة 8 تيرابايت قادر على تخزين 2.880 تيرابايت من البيانات طوال مدة استخدامه، أما الأقراص ذات السعة الصغيرة فيكون حجم البيانات أصغر بواقع 1.440 تيرابايت للقرص الذي يأتي بسعة 4 تيرابايت، وبحجم 720 تيرابايت للقرص الذي يأتي بسعة 2 تيرابايت، وبحجم 360 تيرابايت للقرص الذي يأتي بسعة 1 تيرابايت. ويحصل كل قرص على ضمان لمدة 3 سنوات.