اشتكى عدد من مستخدمى هواتف أيفون حول العالم من عيب بنظام 11.1.2 ios يتسبب في تعطل الأجهزة باستمرار مع تغير التاريخ بالهواتف إلى يوم 2 ديسمبر.

ويبدو أن هذه المشكلة مرتبطة بالإخطارات الواردة من التطبيقات التي تقدم تذكير يومي متكرر، مثل تطبيق Headspace للتأمل، الذي يرسل تذكير يومي للمستخدمين لتشجيعهم على اتخاذ بعض الوقت للتأمل، وغيره من التطبيقات التي ترسل إخطارات متكررة.

وكان يوشيماسا نيوا، المهندس في تويتر، قد أكد أنّ أجهزة الأيفون التي تعمل بنظام التشغيل iOS 11.1.2 والتي ترسل إشعارات متكررة إلى مستخدميها، اليوم السبت الموافق في الثاني من ديسمبر، قد تتعطّل أنظمتها بشكل متكرر.

تجدر الإشارة إلى أن التقنيين يقسمون الإشعارات في نظام أي أو إس إلى نوعين: هناك الأول وهو محلّي، والثاني يتمّ عبر الإنترنت. ولكن التقنيين يقولون أيضاً إن «المستخدم لا يميّز بين الإثنين، إذ لا فوارقَ بصرية بينهما».

وتعطّل الأنظمة أو انهيارها (Crash) يعود إلى ثغرة برمجية في نظام التشغيل أيْ أو إس. الثغرة، كما يقول «نيوا»، مرتبطة بالتطبيقات التي تعتمد على نظام الإشعارات المحلي، أي مثلاً، تلك التي لها علاقة بموقعك الجغرافي أو بالتوقيت الزمني حيث تسكن، مثل تطبيق المفكرة، أو تطبيقات التذكير على مختلف أنواعها.