أبقى باريس سان جيرمان على فارق النقاط الـ12 مع موناكو حامل اللقب، وثأر من ضيفه ستراسبورغ الذي هزمه ذهاباً بفوزه عليه 5-2، بينها ثنائية لهدافه إدينسون كافاني، السبت في المرحلة 26 من الدوري الفرنسي.

واستعاد سان جيرمان معنوياته بعد سقوطه القاسي الأربعاء على أرض ريال مدريد الإسباني 1-3 في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

ورفع فريق العاصمة رصيده إلى 68 نقطة مقابل 56 لموناكو الذي افتتح المرحلة الجمعة بفوز كبير على ضيفه ديجون 4-صفر، في حين تجمد رصيد ستراسبورغ عند 30 نقطة في المركز الرابع عشر.

وانتقد المدرب الإسباني أوناي إيمري بسبب التبديلات التي أجراها أمام ريال مدريد لا سيما إخراجه كافاني وإشراك المدافع البلجيكي توماس مونييه بدلاً منه بعد ساعة على انطلاق المباراة، فضلاً عن عدم إشراكه الأرجنتيني آنخل دي ماريا الذي قدم أداءً جيداً في الفترة الماضية.

وكان إيمري قال الجمعة في مؤتمر صحفي إنه: "مقتنع" بأنّ سان جيرمان قادر على التأهل إلى ربع نهائي البطولة الأوروبية في مباراة الإياب في باريس في السادس من آذار/مارس المقبل.

وأشار إلى أنه "لن يهدر طاقته" بالحديث عن مستقبله، إذ أنّ عقده مع سان جيرمان ينتهي بنهاية الموسم الحالي.

وتعاقد سان جيرمان مع إيمري في الموسم الماضي خلفاً للوران بلان، وذلك أملاً في أن ينقل المدرب الإسباني تجربته على الساحة الأوروبية إلى سان جيرمان بعد أن قاد إشبيلية الإسباني إلى ثلاثة ألقاب متتالية في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

لكنّ دي ماريا والمدافع البرازيلي تياغو سيلفا شاركا أساسيين أمام ستراسبورغ، فضلاً عن لاعب الوسط لاسانا ديارا، فيما جلس المدافع البرازيلي ماركينيوس ولاعب الوسط أدريان رابيو على مقاعد البدلاء، في حين غاب المهاجم الشاب كيليان مبابي لإيقافه.

ودافع لاعب الوسط المخضرم الإيطالي تياغو موتا عن مدربه: "نحن موحّدون. الأهم هو الفوز ودعم المدرب". وعن مباراة ريال مدريد المقبلة، أضاف: "نحن واثقون، نملك الفريق، القدرة، والمشجعون سيكونون هنا. طبعاً الخسارة مؤلمة لكننا واثقون".

بدوره، قال إيمري: "نشعر بأننا أقوياء جداً في بارك دي برانس".

بالعودة إلى أجواء المواجهة، تقدّم الضيوف باكراً بعد فقدان نيمار الكرة، فانطلق كيني لالا بمرتدة على الجهة اليمنى عكسها عرضية إلى الإيفواري جان-اود اهولو سددها من دون رقابة قوية في مرمى الحارس ألفونس أريولا (6).

وعادل سان جيرمان الذي ارتدى لاعبوه قمصاناً كتب عليها بالصينية احتفاء بعيد رأس السنة الصيني، سريعاً عبر الألماني يوليان دراكسلر بتسديدة يسارية أرضية في الزاوية البعيدة، بعد تمريرة للبرازيلي نيمار قطعها الدفاع (10).

وأضاف نيمار الثاني بعد عرضية جميلة من الجهة اليمنى للأرجنتيني جيوفاني لوسيلسو، روّضها وتلاعب بالدفاع قبل أن يسكنها المرمى الخالي (22).

ورفع نيمار رصيده إلى 19 هدفاً في المركز الثاني في ترتيب الهدافين.

وبعدها بثوان، قلب دي ماريا الطاولة على الضيوف منفرداً أمام الحارس بعد خطأ دفاعي فادح لبابلو مارتينيز في تمرير الكرة (23).

وفي الشوط الثاني، قلص ستراسبورغ الفارق وأعاد المنافسة، بعد تسديدة متقنة من حافة المنطقة لستيفان باهوكن في الزاوية الأرضية اليمنى لأريولا (67).

لكنّ كافاني أعاد الفارق إلى سابق عهده منفرداً فوق الحارس، بعد تمريرة جميلة من لاعب الوسط الأرجنتيني البديل خافيير باستوري (73).

وضرب كافاني مجدداً بهدف خامس من كرة ساقطة منفرداً بعد تمريرة على المقاس من نيمار (79)، رافعاً رصيده إلى 23 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين.