أطلقت جوجل نظام حماية جديد لإجراء فحص كامل للأجهزة والتطبيقات الموجودة عليها وذلك تزامناً مع  إطلاق نظام التشغيل الجديد أندرويد اوريو 8 وأيضا تطبيقات متجر جوجل بلاى حيث وجدت فى الأونة الأخيرة تطبيقات تجسس تستهدف الكثير من التطبيقات الشهيرة.

بداية هذه التطبيقات كانت عام 2015 حيث قامت بإختراق نظام التشغيل أندرويد والتجسس على  بعض التطبيقات الشهيرة  مثل فيسبوك وواتساب وفايبر بالإضافة إلى التحكم بالهاتف عن طريق إرسال رسائل مع إحدائيات الـ GPS الخاصة بالمستخدم كما يمكنها إلتقاط الصور عن طريق كاميرا الهاتف وتسجيل الأصوات عن طريق المايكروفون.

وبناء على تلك الإختراقات تم تحديث نظام التشغيل فى أبريل عام 2016 والتخلص منها نهائيا ولكن هناك الملايين من المستخدمين لم يتمكنوا من الحصول على التحديث لقدم هواتفهم وتوقف تلقى تحديثات جديدة لنظام التشغيل.

ومن أكثر المستخدمين لأكبر نسبة تنزيل لتلك التطبيقات كانت فى كينيا ثم امـريكا وبعد كشف هذه التطبيقات قامت جوجل بحذفها نهائيا وإيقاف حسابات المطورين كما قامت بإرسال رسالة تحذير جميع الأجهزة التى من المفترض إصابتها كما تم تحديث كتجر جوجل بلاى لزيادة فعالية الكشف عن مثل هذه البرمجيات الخبيثة والتي بسببها يتم سرقة البيانات من المستخدمين.